الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*أبو النصر يعلن استعدادات الوزارة للعام الدراسى الجديد..امتحانات الدور الثانى للثانوية العامة تبدأ بعد غد

المصدر: جريدة الاهرام 14/8/2014

كتبت ـ نيفين شحاتة :

قال الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم أنه تم الانتهاء من الاستعدادات لبدء امتحانات الدور الثانى للثانوية العامة والتى تبدأ بعد غد وبلغ عدد لجان سير الامتحان 281 لجنة على مستوى الجمهورية بالإضافة إلى عدد 4 لجان خاصة بسجن طرة وسجن القناطر وسجن أسيوط العمومى والمؤسسة العقابية بالمرج ليصبح عدد اللجان 285.

وأكد الوزير فى لقائه أمس بالصحفيين أن الوزارة تستعد حاليا للعام الدراسى المقبل الذى وصفه بـ «عام الأزمة»، لأنه يأتى بعد فترة عصيبة مرت بها البلاد، مشيراً الى أن الوزارة تستعد حاليا للسيطرة على العوامل الخارجية التى قد تعكر صفو العملية التعليمية كما انه سيشمل تغيير فى القيادات التعليمية وتدريبات للمعلمين.

وأوضح أن الدراسة فى المدارس لم تأخذ حقها العام الماضى بسبب الأوضاع السياسية التى تمر بها البلاد، مشيراً إلى أن الوزارة انتهت من تعديل المناهج الدراسية الجديدة، وتنقيتها من الحشو والتكرار، ومضيفا أن كتاب القيم والأخلاق سيتم تدريسه العام المقبل إضافة إلى البدء فى ارساء منهج التفكير. وأن نسبة توريد كتب العام الدراسى الجديد لمخازن قطاع الكتب بالوزارة بلغت حتى أمس 80,5%.

وناشد الوزير المعلمين أن يبدأوا عامًا دراسيًا قويًا يتسم بالالتزام، مؤكدًا بأن الوزارة بلا سياسة، فالسياسة خارج أسوار المدرسة، لأن الوزارة تعلم جميع أطياف المجتمع ولديها منهج وأخلاق وقيم يتم تدريسها داخل المدرسة.

وأعلن ان القرار الخاص بالمدارس الخاصة سيتم تعديله اليوم لأنه تم فهم بعض فقراته بطريقة خاطئة.

وقال إن الشهر الأول من العام الدراسى سيخصص لتنظيم رحلات لطلاب المدارس إلى مشروع قناة السويس الجديدة بالتنسيق مع القوات المسلحة والشرطة.

وأشار إلى انه لأول مرة تقرر تشكيل لجنة من وزارتى التربية والتعليم والتعليم العالى لدراسة مقترح تدريس شهادة البكالوريا المصرية الدولية بالمدارس وهى شهادة معترف بها عالمياً.

وكشف الوزير انه سيقوم باعلان حركة القيادات التعليمية الجديدة بعد إعلان حركة المحافظين الجدد، على ان يتم اطلاع المحافظين على حركة تغيير القيادات التعليمية الجديدة لابداء آدائهم فيها . ولفت أبو النصر إلى ان الرئيس عبد الفتاح السيسى طالبه باختيار قيادات تعليمية على اعلى درجة من الكفاءة لادارة العملية التعليمية خاصة فى المحافظات.

وقال أبو النصر إن الوزارة لم تتسلم بعد أى أحكام قضائية خاصة باستبعاد أى مدرسة من المدارس التى تتحفظ عليها الوزارة، وفقًا لقرار لجنة وزارة العدل لحصر ممتلكات جماعة الإخوان الإرهابية، مؤكدا أن الوزارة جهة تنفيذية، وهى منوط بها تنفيذ القانون وأحكام القضاء، وأما الجهة المسئولة عن تحديد المدارس المنتمية للإخوان من عدمها فهى وزارة العدل، مؤكدًا أنه فى حال تسلم الوزارة لأى حكم قضائى ستقوم بتنفيذه دون تردد.

كانت 20 مدرسة من المدارس الموضوعة ضمن قوائم المدارس الإخوانية المتحفظ عليها، قد حصلت على حكم قضائى أخيرا، برفع أسمائها من قوائم المدارس المتحفظ عليها.

واعترف الوزير بقصور الأداء المهنى للمسئولين عن الشئون المالية بوزارة التربية والتعليم، مؤكدا أن الوزارة حاليا تسعى إلى التعاقد مع مساعد وزير للشئون المالية. وأوضح أن أبرز سلبيات المسئولين عن الماليات فى الوزارة سوء العرض إضافة إلى أنهم لا يمتلكون تجديدا فى المقترحات للخروج من الأزمات التى تواجهها الوزارة، إضافة إلى أنهم يسربون العديد من المعلومات ويتحولون إلى مصدر للشائعات بين موظفى الديوان، مستشهدا بالمظاهرات التى خرج فيها موظفو الأمن بالوزارة ضد بعض تصرفات مسئولى الشئون المالية بالوزارة.

وقال الوزير إن الوزارة بعد الإعلان عن حركة مديرى المديريات الجديدة، ستعمل على القضاء على مثل تلك السلبيات بشكل نهائي، مؤكدا أنه لا يتهاون مع أى فرد يقصر فى أداء مهام عمله.

وقال إنه سيتم إصدار قرار وزارى خلال الفترة المقبلة للمهندس محمد يوسف نائب الوزير لشئون التعليم الفني، لشغل منصب رئيس قطاع التعليم الفني، للبدء فى إعداد تشريعات خاصة للتعليم الفني.

وأكد أنه لا صحة لما تردد عن مواعيد إعلان مسابقة تعيين معلمين جدد بالتربية والتعليم، موضحا أن الوزارة تنتظر قرار المالية والتنظيم والإدارة لتعيين معلمين جدد.

وأوضح إن الوزارة لن تعين معلمين جددا دون أجر كما كان يحدث فى السابق.

وأشار الوزير إلى أنه تم تخصيص حافز إثابة يكلف الدولة 6.2 مليار جنيه سنويًا، كما تم تثبيت عدد كبير من المعلمين واعدًا بتثبيت كل من أمضى 3 سنوات كمعلم مساعد، وبشر المعلمين بتعيينات جديدة ليست بالحصة أو أجور ضئيلة كما كان فى الماضى لأن كرامة المعلم من كرامته ودوره الحفاظ عليها ومنحه ما يستحق.

وأضاف أنه لعلاج مشكلة الطاقة يتم تصنيع لمبات موفرة، وتركيبها فى جميع المدارس ترشيدا للطاقة، كما يتم تجميع الخلايا الشمسية وتركيبها على ألواح فوق المدارس.

 

 

وزير التربية والتعليم.. منع السياسة في المدارس وإنشاء وزارة للتعليم الفني

 

المصدر: جريدة الجمهورية 14/8/2014

أكد د. محمود أبوالنصر وزير التربيةو التعليم أن العام الدراسي الجديد سيكون منتظما وقويا مع منع السياسة ومن يريد أن يمارسها فليكن ذلك خارج أسوار المدارس.. وقال أن هناك توجها لدي الدولة لإنشاء وزارة للتعليم الفني ويجري حاليا اعداد التشريعات والهيكلة اللازمة لإنشاء هذه الوزارة والتي ستكون وزارة دولة للتعليم الفني والتدريب المهني.. وأشار خلال لقائه بعدد من الصحفيين انه يتخذ من الشفافية نهجا وسلوكا في التعامل مع ملف التعليم في مصر.

وفيما يتعلق بمدارس جماعة الإخوان الإرهابية والتي تسمي مدارس 30 يونيو أكد الوزير أن أحمد حلمي رئيس مجلس إدارة هذه المدارس تقدم باعتذار عن اكمال مهمته وتم اختيار محمود وهدان لرئاسة مجلس إدارة المدارس.. وفيما يتعلق بالمدارس الخاصة قال الوزير انه سيتم تعديل القرار 449 الخاص بالمدارس الخاصة وان التعديل سيصدر يوم الخميس المقبل لأنه تم فهم بعض فقراته بطريقة خاطئة.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع